بدء فعاليات المؤتمر السادس للمسح الأثرى بالدلتا فى جامعة المنصورة

بدء فعاليات المؤتمر السادس للمسح الأثرى بالدلتا فى جامعة المنصورة
كتب : رضا الحصري 
انطلقت اليوم بجامعة المنصورة فعاليات المؤتمر السادس للمسح الأثرى بالدلتا الذى ينظمه قسم الآثار المصرية بكلية الآداب جامعة المنصورة بالتعاون مع كل من وزارة الآثار المصرية وجمعية استكشاف مصر.
تقام فعاليات المؤتمر تحت رعاية كل من أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى،. أ.د. خالد العنانى وزير الآثار وريادة كل من أ.د. أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، د. بينيلوب ويلسون مدير مشروع المسح الأثرى بالدلتا، وإشراف كل من أ.د. أشرف سويلم نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث، أ.د. رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب جامعة المنصورة، أ.د. مها السجينى وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر خلال الفترة من ١١-١٣ إبريل ٢٠١٩.وشهد الافتتاح لفيف من السادة خبراء الآثار، أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والمهتمين بمجال الآثار، الدكتور هشام الليثي، نائبًا عن وزير الآثار، ووفد رفيع المستوى من وزارة الآثار، وعلماء الآثار ورؤساء البعثات الأجنبية بمصر، وأساتذة الآثار بالجامعات المصرية، وقطاع تفتيش الآثار.

وصرح أ.د. أشرف سويلم، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن المؤتمر يثير حراكًا علميًا في مجال البحث الأثري في مصر عمومًا وفي الدلتا على وجه الخصوص، كما أعرب الدكتور سيدريك جوبيل Cédric Gobeil عن سعادته البالغة لعقد المؤتمر في رحاب جامعة المنصورة، وخصوصًا أن هذا التعاون يعد الأول من نوعه بين جمعية استكشاف مصر EES وجامعة مصرية، كما أثنى جوبيل على التنظيم المتميز لكلية الآداب تحت إدارة وإشراف أ.د. رضا سيد أحمد، عميد الكلية، و أ.د. مها السجيني، وكيل الكلية للدراسات العليا ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، وتمنى سيادته أن يأتي المؤتمر بثماره المرجوة للمسح الأثري في دلتا مصر.
وأعرب أ.د. رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب عن سعادته البالغة بمشاركة كلية الآداب في أول مشروع حفائر لطلاب الدراسات العليا لقسم الآثار المصرية في تل تبلة، وما توصل إليه الفريق من نتائج مبشرة تعرض اليوم إلى جوار نتائج كبار العلماء والمتخصصين في آثار الدلتا.
وأكدت أ.د. مها السجيني، أن الحدث اليوم فريد من نوعه نظرًا لمشاركة كوكبة كبيرة من علماء ورؤساء البعثات الأجنبية في دلتا مصر، وأهمية مشروع الدلتا سيرفاي التي تكمن في إلقاء الضوء على المواقع الأثرية كتل تبلة، كفور نجم، عزبة التل، وغيرها من المواقع، وكذلك تبادل الخبرات بين الأثريين والمتخصصين في مجال الآثار.
وقد صرح عصام ناجي المدير الإقليمي لجمعية استكشاف مصر بأن مؤتمر الدلتا السادس يضم نخبة من العلماء والمتخصصين في الآثار وخصوصًا المهتمين بالعمل الأثري في دلتا مصر.

علق علي الخبر

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com