مصر تحتفل بيوم المياه العالمى في نسخته 27

مصر تحتفل بيوم المياه العالمى في نسخته 27

كتب :رضا الحصري

فى احتفالية وزارة الرى بيوم المياه العالمى فى نسخته 27 .. وزارة الأوقاف والكنيسة تؤكد على قيمة المياه وأهمية الحفاظ عليها لانها نعمة تمثل أساس الحياة.

-رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب .. لدينا تطبيقات موبايل استخدامات المياه باساليب موفرة ومرشدة للمياه تواكبا مع التكنولوجيا الحديثة للحفاظ على نقطة المياه من النيل.

-الدكتور علاء عبد الحليم محافظ القليوبية يؤكد على دور اجهزة الدولة والاجهزة التنفيذية فى الحفاظ على المياه ويعرب عن سعادته باحتفالية وزارة الرى بيوم المياه العالمى واوصح اهمية المياه وما تمثله لحياة الانسان

– يوم المياه العالمى 2019 يشهد عرض فيلم تسجيلى للتعريف باهمية المحافظة على مياه النيل والتوفير فيها تحت اسم “نقطة ميه عشانك” واهمية تضافر الجميع للحفاظ على المياه لانها ممكن تعود الينا مرات عديدة..

-وزير الشباب والرياضة دكتور اشرف صبحى يعرب عن تقديره وسعادته من التواجد فى احتفالية يوم المياه العالمى 2019 واشاد بالتسيق المستمر والتعاون مع الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى وباقى اجهزة الدولة والسيد الدكتور محافظ القليوبية .. واكد الدكتور اشرف صبحى على استمرار وتعزيز التعاون مع وزارة الرى من خلال الشباب الذى يمثل عصب الدولة المصرية للحفاظ على المياه من اجل الحاضر والمستقبل

-مصر هبة النيل .. جملة تاريخية افتتح بها ايفان ساركوش سفير الاتحاد الاوروبى لدى مصر ليؤكد على دعم الاتحاد الاوروبى لقطاع المياه فى مصر من خلال شركاء التنمية الاوروبيين ..
وافاد بان الطريق ما زال طويلا حتى نصل الى ما يستحقه المصريون .. واشار الى تطلعه الى شراكة ثلاثية قوية بين الاتحاد الاوروبى ومصر والتحاد الافريقى تكون مصر بواباتها الرئيسية وخاصة فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الافريقى

ساركوش .. الدبلوماسية المائية الصادرة عن مجلس الشئون الخارجية للاتحاد الاوروبى تعمل على حوكمة المياة والادارة الرشيد ودعم قضايا المياه فى مصر باعتبار الاتحاد الاوروبى شريك تنمية لمصر ..

-ساركوس ..120 مليون يورو خلال 3 سنوات لدعم قطاع المياه فى مصر ونتطلع لتوقيع اتفاق بهذا الشأن مع تلحكومية المصرية قريبا لتحقيق تطلعات وامال المصريين لمستقبل افضل

-الدكتور محمد عبد العاطى.. المياه اساس الحياه .. وعلينا أن نقلق على المياه لنعمل جاهدين جميعا مع شركاء التنمية والحكومة والمستخدمين على الحفاظ على المياه ومجابهة تحديات الندرة ..

-وزير الرى .. التحديات المناخية كبيرة والدولة اقامت منشأت للحماية لحماية المنشآت والاملاك العامة والاخاصة والافراد .

-وزير الرى ..التعاون مع دول حوض النيل لاستقطاب الفواقد وتعظيم الاستفادة من مياه النهر احد اهم محاور التعاون الخارجى .

-عبد العاطى .. احتياجاتنا المائية تمثل 114 مليار متر مكعب سنويا .. المتاح منها 60 مليار والعجز يقدر بنحو 90% .. ونوفر 20 مليار من خلال اعادة الاستخدام الذى وصعنا فى مقدمة الدول فى اعلى كفاءة الاستخدام .. ونوفر المياه الباقية من خلال استيراد كحاصيل غذائية وغيرها تقدر بنحو 34 مليار متر مكعب .

– عبد العاطى .. استراتيجية 4 ت لتنمية الموارد المائية حتى عام 2050 التى اعدتها الوزارة تحافظ على المياه وتجابه تحديات الندرة المائية وترتكز على 4 محاور تتمثل فى تحسين نوعية وجودة المياه من خلال التوسع فى مشروعات معالجة مياه الصرف الصحى وترشيد الاستخدامات من خلال انماط موفرة للمياه واستنباط محاصيل موفرة للمياه وتتحمل الملوحة وتنمية الموارد المائية من خلال التوسع فى مشروعات الموارد غير التقليدية مثل تحلية مياه البحر والاستفادة من مياه الامطار والسيول ومحور تهيئة البيئة الملائمة للادارة المتكاملة للموارد المائية من خلال التدريب والتوعية والتشريعات.

-واختتم الدكتور محمد عبد العاطى كلمته بالتشديد على ضرورة التكاتف حكومة ومواطنين وشركاء تنمية لتحقيق مستقبل افضل للمصريين من خلال الحفاظ على المياه وترشيدها وحسن استخداماتها وخاصة فى ظل محدودية الموارد المائية وزيادة الطلب عليها وتحسين خدمات توصيل واستخدامات مياه الشرب النظيفة وخدمات الصرف الصحى تواكبا مع الهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة للامم المتحدة.
وتمنى السيد الوزير كل الخير للمشاركين فى احتفالية يوم المياه العالمى ولكل مستخدمى المياه فى مصر.

علق علي الخبر

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com