العودة الى الجذور .، و لقاء حواري لطلاب جامعة قناة السويس مع المفكر الكبير الدكتور وسيم السيسي

العودة الى الجذور .، و لقاء حواري لطلاب جامعة قناة السويس مع المفكر الكبير الدكتور وسيم السيسي

الاسماعيليه / احمد الجعفرى — صرح ابراهيم عبد الرحمن : تحت شعار ( العودة الى الجذور) نظمت وزارة الشباب و الرياضة بالتعاون مع جامعة قناة السويس لقاءا حواريا – برعاية و دعم الأستاذ الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب و الرياضة

و الأستاذ الدكتور عاطف ابو النور رئيس جامعة قناة السويس، والأستاذ الدكتور طارق راشد رحمي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم
و الطلاب – و استضافت الجامعة بهذا اللقاء الحواري الباحث و المفكر الدكتور وسيم السيسي.

بدأت الندوة بترحيب الأستاذ الدكتور طارق راشد رحمي بالدكتور وسيم السيسي الخبير و الباحث الكبير ذو القامة العلمية و التاريخية ، معربا عن سعادته بتواجده في رحاب جامعة قناة السويس ، ووسط أبنائه من طلاب الجامعة لينهلوا من علمه ووطنيته …و يتعلموا تاريخ وطنهم و كيفية القراءة و المتابعة الجيدة له …فإنسان بلا تاريخ بلا ماضٍ ؛ هو إنسان بدون حاضر و لا مستقبل …مؤكداً على دور الثقافة و التنوير في بناء شخصية أبنائنا الطلاب، فالعلم وحده لا يكفي.

ثم بدا الدكتور وسيم السيسي بالحديث عن التاريخ بوصفه أهم صفة ميزت الإنسان عن غيره من الكائنات الحية” فالإنسان كائن حي ذو تاريخ” ….و التاريخ وعاء للتجارب الإنسانية نستفيد من إنجازاته، و نتجنب نكساته …فمن يقرأ التاريخ جيدا يتعلم منه و يستطيع أن يبني و يطور بشكل أفضل.
و أضاف أن مصر هي البلد الوحيد التى لها تاريخ على اسمها ،فبتاح هو الآله الخالق، ورع هو الآله الظاهر، وآمون هو الآله الباطن، فمصر عرفت الآله الواحد منذ عصر الأسرة الأولى،ولما بدأ عصر الجفاف بدأ التحلق حول نهر النيل فى قبائل أشهرها(نيلوس وجيبتيانا) وتعنى أرض الآله الخالق (ايجيبت) .

هذا و عرف المصريون القدماء الطب فهم أول من أجرى زراعة الاسنان واول عملية مياة بيضاء أجراها المصريون ،
و كذلك أول جراحة مخ.

وأوضح أن الأهرامات لم تبنى كمقابر لملوك الفراعنة فقط؛ إنما هي ممرات هوائية ومحطات لتوليد الطاقة ،وأمحوتب وصف النبض أنه حديث القلب فى الأوعية الدموية الطرفية وهو الذى لم يصفه أبوقراط( أبو الطب) وكلمة بيبر تعنى بردي ( بابرس) فمصر أول دولة عرفت الكتابة والورق.

وقال الدكتور وسيم السيسي مؤكدا « مصر أم الدنيا.. هذا صحيح. مصر علمت العالم.. هذا صحيح.. ما من علم إلا وأخذ عن مصر (قالها أفلاطون) هذا صحيح…. مصر محروسة ولها لعنة علي أعدائها وبركة علي محبيها.. صحيح… يتداعي الخيال ويسقط بلا حراك تحت أقدام الحضارة المصرية( قالها شامبليون) وهذا ايضا صحيح

و عن مضمون هذه المحاضرة فقد قال عن التوحيد :
لكم نحن استمدينا فخرا من المعلومة التي درسناها في عموم الكتب عن الفرعون امنتحتب ( الأسرة الثامنة عشرة) أول من توصل في تاريخ الإنسانية إلي فكر « التوحيد « أو هكذا كنا نظن إلا أن التوحيد كما عرفنا منه قد بدأ في مصر منذ الأسرة الأولي ! بل كلمة « دين « هذه كلمة مصرية قديمة من كلمتي ((دي)) ومعناها خمسة و(( نون )) أي شعيرة دينية، خماسية… وأول نبي بعثه الله كان مصريا فلم يترك الله أمة بلا رسل (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله )) سورة النحل آية 36 وقد ذكر القرآن الكريم منهم نبي الله ادريس (( واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقا نبيا )) سورة مريم الآية 56 وفي القرآن الكريم (( وكم أرسلنا من نبي في الأولين )) سورة الزخرف الآية 6 (( ولكل أمة رسول )) سورة يونس الآية 47… والنبي إدريس ولد في مصر وعاش في العصر الحجري الحديث في الفترة ما بين 5000 إلي 6000 قبل الميلاد وكان من ألقابه هرمس كما كان المصريون القدماء يلقبونه عا عا عا ور أي مثلث العظمة… إدريس كان مصريا وقارون مصريا والخضر مصريا…

ملاحظة مهمة ذكرها د. وسيم السيسي عن العنوان : « كتاب الموتي « عند المصريين القدماء قال إن العنوان ترجمة غير صحيحة من العالم الألماني ليسبيوس لأن صحيح الترجمة لكلمتي بر ام هيرو هي الخروج إلي النهار وليس كتاب الموتي !
من الأخلاق عند القدماء :
هل حافظت علي جسدك طاهرا ؟ هل امتدت يدك إلي سرقة ما ليس لك ؟ هل قتلت نفسا بغير حق ؟ هل عذبت حيوانا ؟ هل كنت سببا في دموع إنسان ؟ هل عذبت نباتا بأن نسيت سقياه ؟ هل لوثت مياه النيل ؟ هل تعاليت علي غيرك ؟ هل رفعت صوتك أثناء الحوار ؟ هل صنت لسانك عن شهادة زور ؟
أظن يحق لمن يقرأ أو يسمع بهذا القول قد يشك في أننا يا مصريي هذا الزمان قد تبدلت جيناتنا وتغيرت (او تبهدلت) علي مر الأزمان… إنما علميا تبين أنه غير صحيح..

يقول د.وسيم السيسي: الأخلاق محصلة الجينات والزمان والمكان ؟! وجينات المصريين ثبت بالأبحاث العلمية أنها لم تتغير .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏حشد‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏حشد‏‏‏
علق علي الخبر

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com