آخر الأخبار

تعرف على «السبيعي».. أخطر إرهابي قطري وأول اسم تضمنه البيان الرباعي المشترك ضد قطر

كتبت/مرثا عزيز
أصدرت، منذ قليل، كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، بيانًا مشتركًا يضم قائمة بأسماء بمؤسسات وكيانات قطرية أو التي تؤويها وتدعمها قطر وتشكل خطرا على الأمن والسلم في الدول الأربع وفي المنطقة بنشاطاتها الإرهابية.

كما أكد البيان المشترك للدول الأربع أن القائمة المدرجة مرتبطة بقطر، وتخدم أجندات مشبوهة في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة، وتمويل ودعم وإيواء مختلف التنظيمات الإرهابية من جهة أخرى.

وكان من أول الأسماء التي تضمنها البيان هو الإرهابي القطري “خليفة محمد تركي السبيعي” المفرج عنه من أحد سجون قطر وأحد ممولي تنظيم القاعدة سابقا، والذي يقوم حاليا بتمويل “إسلاميين إرهابيين” في سوريا والعراق، حسبما أوردت صحيفة “تليجراف” البريطانية، في تقرير لها.

واعتقلت السلطات القطرية السبيعي، وهو مواطن قطري، بتهمة تقديمه دعما ماليا للباكستاني القيادي في القاعدة خالد شيخ محمد، في العام 2008 بتهمة القيام بـ”اعتداءات إرهابية”، لكنها أفرجت عنه بعد 6 شهور.

والسبيعي، الذي كان يعمل موظفًا في المصرف المركزي القطري، متهم حاليًا بـ”تمويل جماعات إرهابية” تقاتل في سوريا والعراق، حيث أظهرت وثائق كانت قد كشفت عنها وزارة الخزانة الأمريكية مؤخرًا وجود صلات بين السبيعي وممول إرهابي متهم بتوفير التمويل لإحدى الجماعات المنبثقة عن تنظيم القاعدة، وكانت تخطط لتفجير طائرات باستخدام قنابل مصنعة على شكل عبوات معجون أسنان.

ويعتقد أن المقصود بهذه الجماعة هي “جماعة خراسان”، التي كانت تتخذ من شمال شرقي سوريا مقرا لها، والتي تشير الحكومة الأمريكية إليها أنها خلية من مخضرمي مقاتلي القاعدة والذين انتقلوا إلى سوريا من منطقة الحدود الأفغانية الباكستانية.

علق علي الخبر

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com